مرحل بدء التشغيل هو مفتاح صغير يتحكم في طاقة البطارية إلى نظام بدء التشغيل حتى يتمكن المحرك من تحريك. إنه يعمل مع مفتاح الإشعال أو وحدة التحكم الإلكترونية ويساعد على حماية الأسلاك وتقليل فقد الجهد وتحسين موثوقية البدء. تشرح هذه المقالة كيفية عمل مرحل البداية ، وpinout ، والأسلاك ، وأنواعها ، وأعراضها ، والاختبار ، والصيانة ، والتركيب بتفاصيل واضحة.
ج 1. نظرة عامة على مرحل المبتدئين
ج 2. بداية التتابع pinout والتشريح
ج 3. تسلسل بدء مرحل المبتدئين
ج 4. أنواع مرحل المبتدئين
ج 5. مزايا استخدام مرحل المبتدئين
ج 6. تتابع المبتدئين مقابل الملف اللولبي للمبتدئين
ج 7. أعراض فشل مرحل المبتدئين
ج 8. دليل الاختبار السريع لتتابع المبتدئين
ج 9. نصائح صيانة مرحل المبتدئين
ج 10. دليل استبدال وتركيب مرحل المبتدئين
ج 11. استنتاج
ج 12. الأسئلة المتكررة [FAQ]

نظرة عامة على مرحل المبتدئين
مرحل البدء عبارة عن مفتاح كهروميكانيكي منخفض التيار وسريع المفعول يوفر تغذية بطارية نظيفة ومنصهرة إلى الطرف S للملف اللولبي للبادئ. عندما تقوم بتشغيل المفتاح إلى START ، أو الضغط على زر البدء ، تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بتنشيط ملف الترحيل ، ويغلق المجال المغناطيسي جهات الاتصال ، ويتم تعشيق الملف اللولبي حتى يتمكن محرك بدء التشغيل من الدوران. عن طريق تفريغ التيار من مفتاح الإشعال ، يقلل المرحل من انخفاض الجهد عبر عمليات الحزام الطويلة ، ويحد من الانحناء ، ويسمح لوحدة التحكم الإلكترونية بفرض أقفال التعشيق. تحتوي معظم السيارات على التتابع في صندوق الصمامات / الترحيل في حجرة المحرك من أجل الخدمة ؛ تقوم الدراجات النارية ومركبات الدفع الرباعي والعديد من الشاحنات بتثبيتها بالقرب من البطارية لتقصير المسارات وتقليل الخسائر. تضيف وحدات الجودة قمع (الصمام الثنائي / المقاوم) لترويض ارتداد الملف وحماية وحدات التحكم الإلكترونية.
بداية التتابع pinout والتشريح

| دبوس | الاسم | وظيفة | سلك نموذجي | ملاحظات / أين تذهب |
|---|---|---|---|---|
| 85 | محطة الملف | جانب واحد من ملف الترحيل | ابدأ التحكم من وحدة التحكم الإلكترونية / الإشعال أو الأرض | القطبية مهمة إذا كان الصمام الثنائي بالداخل (85 = –، 86 = +). |
| 86 | محطة الملف | الجانب الآخر من ملف التتابع | التحكم في الأرض أو بدء التشغيل | يمكن لوحدة التحكم الإلكترونية القيادة في الجانب المرتفع (+12 فولت) أو الجانب المنخفض (الأرضي). |
| 30 | العلف المشترك | B+ المنصهر من البطارية | مقياس أثقل ، أقصر تشغيل عملي | استخدام الصمامات المخصصة; حافظ على انخفاض المقاومة / الجهد. |
| 87 | لا يوجد إخراج | B + خارج عندما ينشط الملف | لبدء تشغيل الملف اللولبي S الطرفية | يحمل تدفق الملف اللولبي. ضمان تجعيد / محطة صلبة. |
| 87 أ | مخرج NC (5 سنون) | متصل ب 30 عندما لا يتم تنشيط الملف | نادرة في دوائر البداية | عادة غير مستخدمة. عزل إن وجد. |
تسلسل بدء مرحل المبتدئين

أثناء طلب البدء ، تتحقق وحدة التحكم الإلكترونية من صحة الأقفال المتشابكة (منع الحركة موافق ، أو الركن / المحايد أو القابض ، وأحيانا الضغط على الفرامل). إذا مرت الظروف ، فإن وحدة التحكم الإلكترونية أو مفتاح الإشعال يقود ملف الترحيل (85/86). يغلق المجال المغناطيسي حديد التسليح ، وينضم إلى 30→87 ويوفر B + نظيفا ومنصهما إلى الطرف S للملف اللولبي للبادئة. يقوم الملف اللولبي أولا بتحويل الترس الصغير إلى ترس حلقة دولاب الموازنة ، ثم يغلق جهات الاتصال عالية التيار لتشغيل محرك بدء التشغيل. تعمل الأنظمة الحديثة أيضا على تأرجح الأحمال ، والتخلص لفترة وجيزة من أجهزة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء / مزيلات الصقيع للحفاظ على استقرار جهد الحافلة ، ومراقبة وقت الكرنك وجهد البطارية وسرعة المحرك. بمجرد تحرير المفتاح أو تكتشف وحدة التحكم الإلكترونية الاحتراق الذاتي (عبر سرعة الكرنك / CAM أو ارتفاع MAP) ، فإنها تعمل على إلغاء تنشيط المرحل ؛ يفتح 30→87 ، ويسقط الملف اللولبي ، ويتراجع الترس الصغير. تكرر متغيرات البدء/الإيقاف هذا المنطق تلقائيا، مع حماية إضافية ضد إعادة تعشيق ترس حلقة الدوارة.
أنواع مرحل المبتدئين
ميني ISO 4-Pin (SPST-NO)

هذا هو حجم مرحل البداية الشائع. يحتوي على أربعة دبابيس: 85 و 86 للملف ، و 30 لطاقة البطارية ، و 87 للإخراج إلى الملف اللولبي للبادئ. عندما يحصل الملف على الطاقة ، يتصل المرحل من 30 إلى 87. اختر مرحلا مصنفا بحوالي 30-40 أمبير للكرنك. تتضمن العديد من الإصدارات الصمام الثنائي أو المقاوم عبر الملف. إذا كان الصمام الثنائي بالداخل ، فاحتفظ ب 85 سالبا و 86 موجبا حتى لا يكون قصيرا. استخدم أسلاكا قصيرة وسميكة على 30 و 87 للحد من انخفاض الجهد.
Mini ISO 5-Pin (SPDT: 87 و 87a)

يضيف هذا دبوسا خامسا يسمى 87a. في حالة الراحة ، 30 يتصل ب 87 أ. عند تنشيطه ، يتصل 30 ب 87. تتوقع بعض الأنوال الأسلاك هذا السلوك. تأكد من تطابق ملصق المقبس مع دبابيس الترحيل. إذا لم يتم استخدام 87a ، فقم بتغطيته حتى لا يلمس أي شيء. يمكن أن يتسبب خلط 87 و 87 أ في عدم البدء.
Micro ISO 4-Pin (مدمج)

مرحل أصغر للمساحات الضيقة مثل فتحات المحرك المزدحمة أو رياضات القوة. إنها تقوم بنفس وظيفة المصغرة ، لكن جسمها الأصغر يسقط الحرارة بسهولة أقل. هذا يعني أن تصنيفها الحالي الفعلي يمكن أن ينخفض في درجات حرارة عالية. تحقق من ورقة البيانات لمعرفة منحنى خفض درجة الحرارة ، واستخدم مقبسا مغلقا ، واحتفظ بالأسلاك عالية التيار قصيرة قدر الإمكان.
مختومة / مصنفة IP (تحت غطاء المحرك ، على الطرق الوعرة ، بحرية)

تم تصميم هذه المرحلات لمنع الماء والأوساخ. ابحث عن IP67 أو أفضل. غالبا ما تحتوي المحطات على طلاء واقي. قم بتركيب المرحل بحيث تكون الأطراف متجهة لأسفل حتى يمكن تصريف الرطوبة. أضف شحوما عازلة إلى شفرات المقبس واستخدم الانكماش الحراري على التوصيلات. هذا يساعد على منع التآكل الذي يمكن أن يؤدي إلى التدوير الضعيف أو المتقطع.
الحالة الصلبة (نوع MOSFET)

تستخدم بعض الأنظمة الحديثة المرحلات الإلكترونية بدلا من جهات الاتصال المتحركة. إنهم يسحبون القليل جدا من تيار الملف ، ويتحولون بهدوء ، ويتفاعلون بسرعة. يمكن أن تكون حساسة للقطبية وقد تمر بتيار تسرب صغير عند إيقاف التشغيل. اختر الوحدات المصنفة للأحمال الاستقرائية مثل الملفات اللولبية البادئية ، مع الحماية المدمجة من زيادة التيار ، وتأكد من أن التصميم الحراري يمكنه التعامل مع الظروف الحارة.
مزايا استخدام مرحل المبتدئين
انخفاض الجهد المنخفض
يجلس المرحل بالقرب من البطارية والملف اللولبي ، لذلك لا يتعين على التيار الثقيل أن يسافر بعيدا. تعني المسارات الأقصر جهدا أقل مفقودا في الأسلاك ، مما يساعد الكرنك المبدئ على الدوران بشكل أكثر موثوقية.
يحمي مفتاح الإشعال
يرسل مفتاح الإشعال تيار تحكم صغير فقط إلى ملف الترحيل. يتعامل المرحل مع الحمل العالي ، مما يقلل من الحرارة والتآكل على المفتاح بمرور الوقت.
أقفال السلامة ECU
باستخدام المرحل ، يمكن لوحدة التحكم الإلكترونية السماح أو حظر بدء التشغيل بناء على ظروف مثل الركن / المحايد أو القابض. هذا يمنع التدوير غير المقصود عندما تكون الظروف غير آمنة.
طاقة نظيفة للملف اللولبي
يوفر المرحل تغذية منصهرة ومباشرة لمحطة الملف اللولبي S الخاصة بالملف اللولبي. تساعد التغذية النظيفة الملف اللولبي على السحب بقوة وتقلل من الثرثرة.
عمر أطول للمكون
من خلال تبديل التيار العالي بجهات الاتصال المناسبة ، يقلل المرحل من الانحناء في المفاتيح والموصلات الصغيرة. يساعد هذا الأسلاك والمحطات والوحدات النمطية على الاستمرار لفترة أطول.
تشخيص أسهل
يعطي التتابع نقاط اختبار واضحة: جانب الملف (85/86) وجانب التلامس (30/87). هذا يجعل مشاكل عدم وجود كرنك أسرع في التتبع باستخدام مقياس أو ضوء الاختبار.
يعمل مع الميزات الحديثة
تسهل المرحلات إضافة ميزات مثل منطق البدء / الإيقاف أو التحكم في التشغيل عن بعد. يمكن تشغيل الملف بواسطة وحدة التحكم الإلكترونية دون إعادة تصميم مسار التيار العالي.
التعبئة والتغليف الموحد
تناسب بصمات الأقدام الصغيرة والصغيرة الشائعة ISO المقابس المتاحة على نطاق واسع. هذا يجعل الأجزاء أسهل في الحصول عليها وتسريع الاستبدال.
تحكم أفضل في الضوضاء
تتضمن العديد من المرحلات صمام ثنائي أو مقاوما عبر الملف. هذا يحد من ارتفاع الجهد عند إيقاف تشغيل الملف ويساعد على حماية الأجهزة الإلكترونية الحساسة.
تتابع المبتدئين مقابل الملف اللولبي للمبتدئين
| ميزة / جانب | مرحل المبتدئين | الملف اللولبي للمبتدئين |
|---|---|---|
| الدور الأساسي | مفتاح التحكم الكهربائي | مشغل كهروميكانيكي على المبدئ |
| الوظيفة الرئيسية | يوجه طاقة البطارية إلى الملف اللولبي باستخدام ملف + جهات اتصال | يدفع ترس الترس إلى دولاب الموازنة ويربط المحرك بالبطارية |
| المناولة الحالية | تيار منخفض إلى متوسط (جانب التحكم) | تيار مرتفع جدا (جانب المحرك) |
| الموقع النموذجي | صندوق الصمامات / الترحيل أو بالقرب من البطارية | مثبتة على محرك بدء التشغيل |
| الأجزاء الداخلية | لفائف ، حديد التسليح ، زنبرك ، مجموعة جهات اتصال | لفائف ، مكبس ، زنبرك عودة ، جهات اتصال عالية التيار |
| العمل الميكانيكي | لا توجد حركة ميكانيكية تتجاوز إغلاق التلامس | ينقل ترس الترس الصغير إلى دولاب الموازنة قبل التدوير |
| محطات الأسلاك | 85/86 (ملف)، 30 (مدخل الطاقة)، 87 (مخرج الطاقة) | المحطات الطرفية "S" (الإشارة) و "M" و "B" المشاركات عالية التيار |
| الضوضاء الشائعة أثناء التشغيل | نقرة خفيفة | صلب مسموع أو ثنك |
| سلوك الفشل | قد ينقر ولكن لا يرسل انقطاع التيار الكهربائي (جهات الاتصال المحترقة أو انخفاض الجهد) | قد يتعثر مع الكرنك ولكن ليس الكرنك (المكبس العالق أو ملامسات المحرك المحترقة) |
| أهمية دائرة البداية | يتحكم في وقت تدفق الطاقة إلى الملف اللولبي | يوفر اتصال محرك نهائي بمحرك بدء التشغيل |
| دور مسار الطاقة | التبديل من جانب التحكم | توصيل الطاقة المباشر إلى لفات المحرك |
| التعرض للحرارة | موقع معتدل ومحمي | حرارة عالية بالقرب من المحرك والحدافة |
| قابلية الخدمة | بسيطة وسهلة الاستبدال | يتطلب إزالة المبدئ في العديد من المركبات |
| جهد الملف النموذجي | 12 فولت أو 24 فولت | 12 فولت أو 24 فولت |
| الغرض من التصميم | حماية مفتاح الإشعال وإدارة منطق البدء الآمن | قم بإشراك محرك بدء التشغيل ونقل حركة التروس إلى دولاب الموازنة |
أعراض فشل مرحل المبتدئين
• لا كرنك ولا نقرة - ملف الترحيل لا ينشط. قد يكون هذا بسبب الملف المكسور ، أو فقدان الطاقة أو الأرض عند المسامير 85/86 ، أو قفل أمان وحدة التحكم الإلكترونية مثل مفتاح الركن / المحايد أو مفتاح القابض الذي لا يسمح بإشارة البدء.
• نقرة واحدة ولكن بدون كرنك - ينقر الترحيل ، لكن الطاقة لا تمر إلى الدبوس 87. يحدث هذا غالبا عند ارتداء جهات اتصال الترحيل أو حفرها أو حرقها. يمكن أن يحدث أيضا بسبب ضعف جهد البطارية أو التآكل في مقبس الترحيل.
• بدء التشغيل المتقطع - يتحرك المحرك أحيانا وأحيانا لا يفعل ذلك. يمكن أن تضعف الحرارة ملفات الترحيل ، ويمكن أن تؤدي المحطات السائبة إلى مقاطعة الاتصال. يمكن أن تؤدي الرطوبة أو الأوساخ داخل صندوق الترحيل أيضا إلى إبطاء حركة الترحيل أو منعها.
• النقر السريع أو الطنين - يسحب المرحل ويسقط بسرعة. هذا يعني عادة جهد النظام المنخفض أو اتصال عالي المقاومة في كبلات البطارية أو الأرض. لا يمكن أن يظل المرحل نشطا لفترة كافية لإرسال طاقة ثابتة.
• يبدأ فقط بعد النقر على صندوق التتابع أو المصاهر - قد يستجيب حديد التسليح اللاصق أو الزنبرك الداخلي الضعيف عند النقر عليه. هذه علامة تحذير على فشل التتابع ولا ينبغي التعامل معها على أنها إصلاح.
دليل الاختبار السريع لتتابع المبتدئين
| الأعراض | فحص التالي السريع |
|---|---|
| لا نقرة ، لا كرنك | استخدم مقياسا متعددا عند السنون 85/86 أثناء START. تأكد من 12 فولت وأرضية جيدة. إذا كانت الطاقة موجودة ولكن لا توجد استجابة ، فاختبر أوم ملف الترحيل للاستمرارية. إذا لم تكن هناك طاقة ، فقم بالرجوع إلى مفتاح الإشعال أو وحدة التحكم الإلكترونية أو مفاتيح الأمان. |
| نقرة واحدة ، بدون كرنك | قم بقياس الجهد عند الدبوس 87 أثناء التدوير إذا انخفض الجهد بشكل كبير ، فافحص ملامسات الترحيل المحترقة أو المحطات المتآكلة. إذا كان الجهد جيدا عند 87 ، فانتقل للأمام واختبر طرف الملف اللولبي S في المبدئ. |
| النقر السريع من المرحل | قم باختبار البطارية والتحقق من ثبات الجهد. قم بقياس انخفاض الجهد من سالب البطارية إلى الهيكل والهيكل إلى كتلة المحرك أثناء الكرنك. قم بتنظيف أو شد أي وصلات أرضية ضعيفة. |
| بداية متقطعة | قم بإجراء اختبار التذبذبذب على المرحل والمقبس أثناء تدوير المفتاح إلى START. افحص أطراف المقبس بحثا عن قبضة فضفاضة أو تغير لونها من الحرارة. تحقق من وجود رطوبة داخل صندوق الترحيل. |
| انقر + أضواء خافتة ولكن بدون كرنك | قم بقياس انخفاض الجهد عبر المسامير 30→87 أثناء التدوير إذا كان الانخفاض مرتفعا ، فاستبدل المرحل. إذا كان ذلك طبيعيا ، فتحقق من سحب تيار محرك بدء التشغيل وافحص كابلات البطارية بحثا عن التآكل الخفي. |
نصائح صيانة مرحل المبتدئين
• حافظ على صحة البطارية - تتسبب البطارية الضعيفة في انخفاض الجهد أثناء التدوير هذا يجعل الثرثرة المرحلية ويمكن أن تحرق جهات الاتصال الخاصة به بمرور الوقت. تحقق بانتظام من حالة شحن البطارية وقم بتنظيف الأطراف لمنع فقدان الجهد.
• الحفاظ على أرضية قوية - يعد التأريض السيئ سببا شائعا لمشاكل البدء. قم بتنظيف وشد الأحزمة الأرضية من البطارية إلى الهيكل ومن الهيكل إلى المحرك. قم بإزالة الطلاء أو الصدأ تحت العروات الأرضية بحيث يتلامس المعدن مع المعدن.
• التحكم في الرطوبة - مرحلات ومآخذ تلف المياه والتآكل. تأكد من إغلاق أغطية الصمامات وصندوق الترحيل بشكل صحيح. لا تغسل بالضغط مباشرة فوق صندوق الترحيل. في المناطق الرطبة ، استخدم مرحلات ومآخذ محكمة الغلق لحماية أفضل.
• تقليل التعرض للحرارة - الحرارة العالية تضعف ملفات الترحيل وجهات الاتصال. احتفظ بالمرحل بعيدا عن مسارات العادم ومصادر الحرارة عندما يكون ذلك ممكنا. إذا سمحت المساحة ، فقم بتثبيت الحماية الحرارية الأساسية لتحسين الموثوقية.
• إصلاح الموصلات الضعيفة مبكرا - إذا أظهر مقبس الترحيل بلاستيكا بنيا أو قبضة طرفية فضفاضة أو تآكل أخضر ، فاستبدل المحطات ، وليس فقط المرحل. تزيد التوصيلات الضعيفة من المقاومة وتسبب ارتفاع درجة الحرارة.
• تحقق من انخفاض الجهد مرة واحدة في السنة - يمكن أن يكشف اختبار انخفاض الجهد البسيط أثناء التدوير عن مقاومة متزايدة في دائرة الترحيل أو كابلات البطارية. اكتشاف هذا مبكرا يمنع مشاكل عدم البدء لاحقا.
دليل استبدال وتثبيت مرحل المبتدئين
السلامة أولا
افصل طرف البطارية السالب (-) قبل العمل لمنع حدوث ماس كهربائي. إذا كانت السيارة تستخدم أنظمة يتم التحكم فيها بواسطة وحدة التحكم الإلكترونية ، فانتظر دقيقة واحدة على الأقل حتى يتم إيقاف تشغيل الوحدات قبل لمس المرحل.
حدد موقع مرحل بدء التشغيل
ابحث عن مرحل بدء التشغيل في صندوق المصهر الخاص بفتحة المحرك أو بالقرب من البطارية. تحقق من مخطط صندوق المصهر أو دليل المالك. قد يتم تسميته START أو CRANK أو IGNITION RELAY حسب السيارة.
افحص قبل الاستبدال
قبل إزالة المرحل ، افحص المقبس بحثا عن أطراف طرفية مفكوكة أو محترقة أو متآكلة. تأكد من أن البطارية جيدة ، وأن فتيل بدء التشغيل سليم ، والأسلاك غير تالفة. لن يؤدي استبدال مرحل دون إصلاح مشكلات الأسلاك إلى حل مشكلة عدم البدء.
قم بإزالة التتابع القديم
اسحب المرحل مباشرة من المقبس بقبضة قوية. تجنب الالتواء كثيرا ، لأن ذلك قد يؤدي إلى فك شفرات المقبس. إذا كان عالقا ، فقم بالنقب برفق لأعلى باستخدام أداة بلاستيكية.
تحضير التتابع الجديد
قم بمطابقة التتابع الجديد عن طريق تخطيط الدبوس ، وجهد الملف (12 فولت أو 24 فولت) ، وتصنيف الاتصال (30 أمبير على الأقل لمعظم السيارات). إذا كان يحتوي على صمام ثنائي مدمج ، فلاحظ القطبية الصحيحة حتى لا يتم تقصيرها عند التثبيت.
قم بتثبيت المرحل بشكل صحيح
ادفع المرحل بالكامل في المقبس حتى يجلس بإحكام. حافظ على محاذاة المسامير لتجنب انتشار الأطراف. إذا كان المرحل يحتوي على صمام ثنائي ، فقم بتوصيل الدبوس 86 بالموجب والدبوس 85 بالأرض.
أعد توصيل الطاقة والاختبار
أعد توصيل البطارية وابدأ تشغيل المحرك لاختبار وظيفة الترحيل. استمع إلى مرحل نظيف ، انقر وتأكد من أن المبدئ يعمل بشكل صحيح. إذا كان لا يزال لا يدور ، فاختبر الجهد عند السنون 30 و 87 و 85 و 86 أثناء START.
الفحوصات النهائية
تأمين الأسلاك بعيدا عن الحرارة والأجزاء المتحركة. استبدل أغطية صندوق الترحيل المتشققة لمنع الرطوبة. ضع شحوما عازلة خفيفة حول المقبس للحماية من التآكل في البيئات القاسية.
الخلاصة
يلعب مرحل بدء التشغيل دورا رئيسيا في توفير طاقة نظيفة لنظام بدء التشغيل وحماية الأجزاء الكهربائية الأخرى. تساعد معرفة كيفية عملها ، وكيفية اكتشاف علامات الفشل ، وكيفية اختبارها أو استبدالها في الحفاظ على نظام البدء يمكن الاعتماد عليه. مع الأسلاك المناسبة والتوصيلات النظيفة والعناية الجيدة بالبطارية ، يمكن أن يستمر مرحل البداية لفترة طويلة.
الأسئلة المتداولة [FAQ]
Q1. هل يمكن لمرحل بدء التشغيل السيئ استنزاف البطارية؟
نعم. إذا كان المرحل يلتصق أو يتسرب من التيار ، فيمكنه استنزاف البطارية ببطء حتى عند إيقاف تشغيل المحرك.
س 2. ما هي مدة بقاء مرحل المبتدئين؟
تدوم معظم مرحلات البداية من 5 إلى 10 سنوات ، لكن الحرارة والاهتزاز والبطاريات الضعيفة يمكن أن تقصر من عمرها الافتراضي.
س 3. هل يمكن أن يفشل مرحل البداية بشكل متقطع؟
نعم. يمكن أن تعمل جهات اتصال الترحيل البالية أو المحترقة في بعض الأحيان وتفشل في أوقات أخرى ، مما يتسبب في حدوث مشكلات عشوائية في عدم البدء.
س 4. هل من الآمن تجاوز مرحل المبتدئين؟
فقط للاختبار القصير. يؤدي تجاوز الطاقة مباشرة إلى المبدئ وتعطيل أقفال الأمان.
س 5. هل تستخدم محركات الديزل مرحلات بدء تشغيل مختلفة؟
تستخدم محركات الديزل مرحلات مماثلة ولكن غالبا بتصنيفات تيار أعلى بسبب محركات بدء التشغيل الأكبر.
س 6. هل يؤثر الطقس على موثوقية مرحل البادئات؟
نعم. تسبب الرطوبة التآكل ، والحرارة الشديدة أو البرودة تضعف أداء الترحيل بمرور الوقت.